التصنيفات
خدمات

«الأرصاد» تكشف أسباب ظهور البرق والرعد مع درجات الحرارة المرتفعة

تحذيرات عدة أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية على مدار الأيام القليلة الماضية، بشأن سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحيانًا على مناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد تستمر حتى الأربعاء المقبل على فترات متقطعة.

هل يظهر البرق والرعد في درجات الحرارة المرتفعة؟

ويوضح الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية لـ«الوطن»، أسباب ظهور البرق والرعد مع درجات الحرارة المرتفعة، قائلًا إنّ فروق درجات الحرارة الكبيرة بين سطح الأرض وطبقات الجو العليا، والذي يزيد أحيانًا على 40 درجة مئوية، ما يعمل على تكوّن السحب الرعدية والتي تكون مصحوبة بأمطار خفيفة أحيانًا، نتيجة قلة نسب الرطوبة.

وأضاف «شاهين» أنّه حال زيادة نسبة الرطوبة يكون هناك فرص لسقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة كما يحدث خلال فصلي الخريف والشتاء.

وقال مدير مركز التنبؤات الجوية، إنّ هناك انخفاضات تدريجية في درجات الحرارة ابتداءً من اليوم وحتى أيام عيد الفطر المبارك، إذ تتراوح درجات الحرارة العظمى على القاهرة بين 32 إلى 33 درجة، مؤكدًا أنّ البلاد ليست بصدد التعرض لأي عواصف ترابية خلال الفترة المقبلة، إلا نشاط للرياح الخفيفة غير المؤثرة على بعض المناطق.

حالة الطقس غدًا

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أصدرت بيانًا بشأن حالة الطقس غدًا، إذ  يسود نهارًا طقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل على السواحل الغربية، مائل للحرارة على السواحل الشرقية، حار على شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، ويسود ليلًا طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري، لطيف على السواحل الشمالية معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأضاف الخبراء أنّ الرياح تنشط على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، فضلًا عن فرص لسقوط أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانًا على مناطق من سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب الصعيد بنسبة 40% تقريبًا على فترات متقطعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *