التصنيفات
خدمات

تفاصيل مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي: قسط شهري 1127 جنيها

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإطلاق مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل، لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية، بقروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة، وبفائدة منخفضة ومبسطة لا تتعدى 3%، وفق ما ذكر موقع «مباشر».

وفي هذا الصدد، تسعرض «الوطن» أبرز المعلومات عن مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي وكيفية الاستفادة منها على النحو التالي:

مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي  

– تتميز مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي بطول مدة السداد، إذ تصل إلى 30 عاما كأطول فترة تمويل، كما تعد من أعلى المعدلات العالمية في الفترات الزمنية للتمويل كما أنها متناقصة الفائدة، ما يعني أن المواطن المستفيد من المبادرة سيدفع فقط الفائدة على المبالغ المتبقية عليه، مع خصم المبالغ المسددة.

ومن المقرر أن تكون الأقساط سواء الشهرية أو الربع سنوية في متناول المواطنين، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بضرورة توفير سكن آمن للمواطنين.، إذ بلغ حجم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل 100 مليار جنيه، وهو مبلغ قابل للزيادة في حال كان إقبال المواطنين عليها كبيرًا.

وقال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي خلال لقائه في برنامج «يحدث في مصر» والمذاع عبر فضائية MBC مصر، إنّ الحد الأدنى لدخل الشخص للأعزب 4500 جنيه و6000 جنيه للأسرة من محدودي الدخل، وأن يكون الحد الأقصى لوحدات متوسطي الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، على أن يُجري البنك استقصاء لإثبات الدخل للفرد المتقدم للمشاركة في المبادرة، ولا تتطلب المبادرة سنًا معينًا للمتقدم.

مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي 

وقال إنّ الحد الأقصى لسعر الشقة السكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة يبلغ 350 ألف جنيه لمحدودي الدخل، ومليون جنيه حد أقصى لمتوسطي الدخل، ويكون القسط الشهري للمستفيدين من المبادرة من محدودي الدخل يبلغ 1127 جنيهًا.

وأضاف «نجم»، أنّه سيتم تمويل الوحدة السكنية لمتوسطي الدخل حتى مليون جنيه للوحدة، مشيرًا إلى أنّ الشرط الأساسي للحصول على التمويل أن تكون الشقة كاملة التشطيب وقابلة للتسجيل، ومرخصة بشكل كامل، إذ لا يمكن التعاقد على شقق تحت الإنشاء.

وكشف نائب محافظ البنك المركزي أنّه من ضمن شروط المبادرة أيضًا حظر بيع الوحدة لمدة تستمر حتى 7 سنوات، مشيرًا إلى أنه في حال الرغبة في بيع الوحدة يلتزم العميل بسداد المبالغ المتبقية من قيمتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *