التصنيفات
خدمات

شروط ورسوم منح تراخيص العمل للأجانب في مصر

يوجد أجانب يرغبون بالعمل في مصر، ولكن ذلك له شروط وقواعد، وفقا لما أوضحه وزير القوى العاملة، محمد سعفان، في قراره بشأن شروط وإجراءات الترخيص بالعمل للأجانب.

ولا يمكن للأجانب أن يزاولوا عملا إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة، ومديريات القوى العاملة التابعة لها، أو المكاتب المنشأة من الوزارة لهذا الغرض، وأن يكون مصرحا لهم بدخول البلاد والإقامة بقصد العمل.

ضوابط وشروط الحصول على ترخيص عمل الأجانب في مصر 

وفيما يلي ينشر «الوطن» شروط الحصول على ترخيص عمل الأجانب في مصر، وفق وزارة القوى العاملة:

1- تقديم طلب ورقي بالرغبة في العمل، مرفق به جميع المستندات المطلوبة عن صاحب العمل والشخص الأجنبي.

2- تقوم وزارة القوى العاملة بالرد على الطلب بعد يومين من تقديم الطلب.

3- يُسدد صاحب الطلب رسوما مالية قدرها 1000 جنيه.

4- يُعفى من الرسوم كل من الفئات التالية: (حاملو الجنسية اليونانية – الجنسية الفلسطينية – الجنسية السودانية العاملون في القطاع الخاص فقط – المعفون طبقاً لنص صريح أو ضمني في الاتفاقيات الدولية التي تكون جمهورية مصر العربية طرفا فيها).

5- بعد الحصول على موافقات وزير القوى العاملة، يتم تقديم كافة الأوراق المطلوبة لمديرية القوى العاملة المختصة بترخيص عمل الأجانب أبرزها؛ مكتب الترخيص في العمل للأجانب بالهيئة العامة للبترول، بالإضافة إلى مكتب الترخيص في العمل للأجانب بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة. 

6- يتم سحب ترخيص العمل من الأجنبي (إذا حكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة وفي الحالات التي تمس الأمن القومي).

7- مدة سريان الترخيص سنة أو أقل، كما يجوز إصداره لمدة تزيد على ذلك بعد سداد الرسم المقرر عن المدة المطلوبة.

8- يجب أن تتناسب خبرات الأجنبي مع المهنة المرخص له بالعمل فيها، وألا تقل خبرته عن ثلاث سنوات.

9- يُشترط عدم مزاحمة الأجنبي للأيدي العاملة الوطنية، وحاجة ومصلحة البلاد الاقتصادية للخبرة الأجنبية.

فئات مستثناة من شروط الحصول على تراخيص العمل

يُستثنى رجال الدين الأجانب الذين يمارسون نشاطهم دون أجر والعاملين الأجانب على السفن المصرية في أعالي البحار خارج المياه الإقليمية، وأعضاء وخبراء المعاهد والمراكز والبعثات العاملة في مجال الأبحاث المعمارية والآثار المصرية القديمة.

رسوم الترخيص

– خمسة آلاف جنيه، في حالة الموافقة على الترخيص للسنة الأولى، ويزاد الرسم بواقع ألف جنيه عن كل سنة تالية حتى السنة الثالثة.

– عشرة آلاف جنيه في حالة الموافقة على تجديد الترخيص اعتبار من السنة الرابعة، ويزداد ألف جنيه عن كل سنة تالية حتى السنة السادسة.

– خمسة عشر ألف جنيه في حالة الموافقة على تجديد الترخيص اعتبار من السنة السابعة، على أن يزاد الرسم بواقع ألف جنيه عن كل سنة تالية حتى السنة العاشرة.

– عشرون ألف جنيه في حالة الموافقة على تجديد الترخيص اعتبار من السنة الحادية عشر، ويزداد بواقع ألفين جنيه عن كل سنة تالية وبحد أقصى خمسين ألف جنيه.

– ثمانية آلاف جنيه عن السنة الأولى في حالة استثناء المنشأة من نسبة الـ10% المقررة للعمالة الأجنبية، مع زيادة الرسم بواقع ألفين جنيه عن كل سنة تالية وبحد أقصى خمسين ألف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *