التصنيفات
خدمات

إجراءات حصول موظف على إجازة بعد مخالطته لمريض بمرض معد مثل كورونا

قد يفاجأ البعض أنه كان موجودا مع شخص أصيب بفيروس كورونا، وعليه أن يعزل نفسه حتى لا تزيد الاصابات بالجائحة المستجدة، وأن هذا الأمر يتطلب إجازة ولا يعرف إجراءات الحصول عليها.

ووفقا للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وتطبيقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، فإن هناك مجموعة من الإجراءات يجب اتباعها للحصول على إجازة بعد مخالطة مريض أصيب بمرض معد كـ «كوفيد 19».

إجراءات الحصول على إجازة مخالطة مريض كورونا

وأكد المجلس من خلال السلسلة التوعوية بقانون الخدمة المدنية، فإنه في البداية لابد أن يصطحب المخالط الشخص المريض ويذهبا إلى المجلس الطبي المختص وهناك يتم توقيع الكشف الطبي على المريض وعليه يتم منح تقرير طبي للمخالط يمكنه من الحصول على الإجازة. 

ونوه التنظيم والإدارة، بأن تلك الإجازة يحصل عليها المخالط بأجر كامل حتى تمام شفاء المريض نفسه وذلك وفقا لنص القانون، إذ إن الموظف المخالط لمريض بمرض معد يستحق إجازة بأجر كامل.

وأشار الجهاز إلى أن الإجازة يحددها المجلس الطبي المختص.


قانون الخدمة المدنية والمرأة

ووفقا لنص قانون الخدمة المدنية بعد موافقة البرلمان عليه، فإنه تم منح المرأة العاملة بالجهاز الإداري للدولة، كثيرًا من الامتيازات والحقوق والمستحقات التي تساوي فيها الرجل أو تكاد تتميز عنه خلال عملها بوحدات الجهاز الإداري، إذ إن المرأة العاملة تمثل 43% من إجمالي نسبة العاملين بالجهاز،  طبقًا لآخر إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأعطى الخدمة المدنية المرأة تخفيض عدد ساعات العمل اليومية في بعض الحالات، منها الأم المعيلة وهذا ينطبق على الأم المعيلة لتلاميذ في المدارس، والأم المرضع، بمعدل ساعة في اليوم، ومن هنا تستطيع المرأة العاملة الانصراف من العمل قبل المواعيد الرسمية بساعة يوميا، إذا كانت تعول تلاميذ في المدارس، في ظروف كورونا طبقا لقانون الخدمة المدنية، إلا إذا صدر قرار من رئيس الوزراء، أو رئيس السلطة المختصة، بمنحها امتيازات أكثر في الحضور والانصراف أو أيام العمل.

ومنح القانون للمرأة الحق في الحصول على الإجازة بدون مرتب لمرافقة الزوج المسافر خارج البلاد والحصول على إجازة وضع بأجر لمدة 4 أشهر والحق في الحصول على إجازة عن أيام الامتحانات الفعلية، حيث تستحق الموظفة المقيدة بإحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس إجازة خاصة بأجر كامل عن أيام الامتحانات الفعلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *