التصنيفات
خدمات

نفقات الجنازة في قانون التأمين الاجتماعي: شهران وحد أدنى 200 جنيه

قد لا يعرف الكثير عن نفقات الجنازة التي يخولها قانون التأمين الاجتماعي الصادر رقم 79 لسنة 1975، للعاملين بالحكومة والقطاع العام والقطاع الخاص، وهو ما يجعل البعض يتساءل عنها.

ووفقا لوزارة التضامن الاجتماعي، فإن نفقات الجنازة هى أحد الحقوق الإضافية المقررة وتستحق نفقات الجنازة في حال وفاة صاحب المعاش.

وتقدر نفقات الجنازة على أساس المعاش المستحق عن شهرين بحد أدنى 200 جنيه، أى تقدر نفقات الجنازة بمعاش شهرين من مجموع معاشي الأجرين الأساسي والمتغير وزيادتهما بحد أدنى 200 جنيه.

ما هي شروط الحصول على نفقات الجنازة

في البداية لابد أن يعلم طالبو الخدمة أنها بمراعاة التتابع الآتي، وبمراعاة أن الفئة «أ» تحجب الفئة «ب»:

أ- الأرمل، وفي حال التعدد تُوزع القيمة بينهم بالتساوي.

ب- أرشد الأولاد، أو لأي شخص يثبت قيامه بصرف نفقات الجنازة.

إجراءات الحصول على نفقات الجنازة

أولا: يحب التوجه للمنطقة المتواجد بها ملف المعاش.

ثانيا: تقديم طلب لصرف نفقات الجنازة.

ثالثا: تقديم صورة طبق الأصل من شهادة وفاة صاحب المعاش.

رابعا: الحصول على نموذج 119.  

منحة عن شهر الوفاة

ووفقا للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، فإنه عند وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش تستحق منحة عن شهر الوفاة والشهرين التاليين، بالإضافة إلى الأجر المستحق عن أيام العمل خلال شهر الوفاة.

وأشارت الهيئة القومية، أن المنحة تقدر بالأجر أو المعاش المستحق عن شهر الوفاة، وتلتزم بها الجهة التي كانت تصرف الأجر أو التي تلتزم بصرف المعاش بحسب الأحوال، وتستحق المبالغ المنصوص عليها في هذه المادة لمستحقي المعاش فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد أديت إليه بالكامل.

وحسب اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمين الاجتماعي، أن هناك توجيهات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع المعاناة عن المواطنين فيما يتعلق بمنظومة التأمينات الاجتماعية، لافتا إلى أنه سيكون هناك فصل تام بين مكاتب أداء الخدمة والقائم بتشغيل الخدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *