التصنيفات
خدمات

مبادرة «إنتي البداية».. طرق استبدال زيت القلي المستعمل بهدية من المنزل

تلجأ العديد من السيدات للتخلص من زيت الطعام المستخدم في القلي عن طريق سكبه في حوض تنظيف الأطباق أو أحد مصارف المياه في المنزل، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد شبكة ومواسير الصرف الصحي مع التكرار.

وتحت شعار «قرارك بيغير حياتك» أعلنت وزارة البيئة دعمها لمبادرة «إنتي البداية» التي يقدمها مشروع «جرين بان» التي تعمل على إعادة تدوير زيت الطعام المستخدم في القلي، لإنتاج منتجات مثل الوقود الحيوى كبديل للطاقة والجليسرين والصابون، بهدف المساهمة في المحافظة على البيئة والموارد المائية.

وكتبت وزارة البيئة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «عمرك فكرتي إن قرار رمي الزيت في الحوض ده أثره بيرجعلك تاني لأنه بيلوث المياه فبيضر صحة أولادك؟.. الزيت المستعمل اللي بتقرري تتخلصي منه في الحوض بعد القلي بيتراكم في المواسير وبيسدها ومع الوقت هتلاقي نفسك مضطرة تدفعي تمن تصليح المواسير، يعني كل لتر بترميه بيخسرك فلوس»، كما شجعت السيدات أيضا لاتخاذ القرار وكتبت: «خليكي إنتي البداية، خدي القرار الصح وماترميش الزيت في الحوض».

وأوضح منشور الوزارة أن المبادرة تهدف إلى تجميع الزيت المستخدم واستبداله بآخر جديد، حيث يتم الحصول على زجاجة زيت جديدة بحجم 1.75 لتر من إحدى شركات صناعة الزيوت المشهورة مقابل كل 5 لترات زيت مستعمل.

طرق وخطوات استبدال زيت الطعام المستعمل

وأوضحت مبادرة «جرين بان» طريقة لتجميع وتعبئة الزيت المستخدم بصورة صحيحة، وهي:

– ترك الزيت الساخن حتى يبرد بعد الاستخدام.

– تصفية الزيت من أي شوائب ونقله إلى زجاجة بلاستيكية باستخدام «قمع».

– يتم استبدال الزيت من خلال حجز موعد لخدمة التجميع المنزلي من «جرين بان» عند تجميع 5 لترات عن طريق الاتصال على رقم 19481 أو التسجيل على الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بـ «جرين بان».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *