التصنيفات
خدمات

5 خطوات للتأكد من صحة فاتورة استهلاك الكهرباء قبل دفعها

نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عددا من النصائح والإجراءات التي يجب اتباعها للتأكد من صحة قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية التي توضح استهلاك الكهرباء، ونصح بأهمية اتباعها باعتبارها حق من حقوق المستهلك.

مراجعة نمط الاستهلاك

على المستهلك ضرورة مراجعة نمط الاستهلاك الشهرى لقيمة فاتورة الكهرباء، وذلك عن طريق المقارنة مع الفاتورة السابقة بمراعاه الاختلاف فى معدل الاستهلاك بين الشتاء والصيف وثبات الأحمال المركبة.

قراءة العداد والخانة المخصصة لها بالفاتورة

في حالة ملاحظة قيم مرتفعة، وأن القيمة الفعلية للفاتورة لا تعبر عن الاستهلاك الفعلى ومبالغ فيها، على المستهلك أن يقوم بقراءة العداد والمقارنة بينها وبين الخانة المخصصة للقراءة الحالية المسجلة بالفاتورة.

حساب قيمة فاتورة الاستهلاك قبل السداد

الاستعانة ببرنامج «احسب فاتورتك» واستخدامه في حساب قيمة فاتورة الاستهلاك، إذ يمكن من خلاله التأكد من صحة القيمة الموجودة بالفاتورة.

تقديم شكوى عند وجود فرق بين القراءتين

عند اكتشاف فرق كبير بين قراءة العداد الفعلية والقراءة الحالية المسجلة على الفاتورة، يتم اللجوء إلى تقديم شكوى لشركة الكهرباء.

اختيار طريقة ومكان تقديم الشكوى

في حالة وجود فرق بين القراءتين، على المستهلك أن يختار ما بين التوجه إلى شركة الكهرباء التابع لها، وتسجيل شكوى بعدم مطابقة فاتورة الاستهلاك بالقراءة الموجودة بالعداد، ويتم ذلك عن طريق تصوير قراءة العداد، حيت يتم تصحيح الخطأ وسداد القيمة الفعلية لفاتورة الاستهلاك، أو تقديم شكوى على الخط الساخن لوزارة الكهرباء على رقم 121، فضلا عن إمكانية تقديم شكوى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

يذكر أن تطبيق «احسب فاتورتك»، يقدم عددا من الخدمات التى تساعد على معرفة طريقة حساب فاتورة الكهرباء والشرائح المختلفة لها، بالإضافة إلى مجموعة من الإرشادات والنصائح الهامة لترشيد استهلاك الكهرباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *