التصنيفات
خدمات

لو حصلت لك إصابة عمل.. اعرف حقك من هيئة التأمينات الاجتماعية

يتعرض الكثير من العاملين في المؤسسات لإصابات مختلفة أثناء العمل، ما يجعلهم يبدأون البحث عن العلاج على نفقة المؤسسة، ويجهل البعض ضوابط الحصول على بدل إصابة العمل، لترصد «الوطن» ضوابطها والمستندات اللازمة للحصول عليها، وذلك وفقًا لهيئة التأمينات الاجتماعية على النحو التالي:

يلتزم صاحب العمل بإخطار الهيئة عن كل إصابة تقع بين عماله فور وقوعها، وحال امتناعه يجوز للمؤمن عليه أو من ينيبه أو المستحقين عنه إخطار الهيئة.

أنواع إصابات العمل

– الإصابة بأحد الأمراض المهنية.

– الإصابة نتيجة حادث وقع أثناء تأدية العمل أو بسببه.

– الإصابة الناتجة عن الإجهاد أو الإرهاق من العمل.

– ​الإصابة نتيجة حادث يقع للمؤمن عليه خلال فترة ذهابه إلى العمل أو عودته منه.

وتسري أحكام تأمين إصابة العمل على المؤمن عليهم من الفئات الآتية:

– العاملون بالقطاع الخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

– المتدرجون والتلاميذ الصناعيون.

– الطلاب المشتغلون في مشروعات التشغيل الصيفي.

– المكلفون بالخدمة العامة.

– الملتحقون بعمل بعد سن الشيخوخة ولا تسري في شأنهم أحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

​إجراءات الحصول على الخدمة

تستوفي جهة العمل مستندات الإصابة (حسب نوع ومكان الإصابة)، عدا إخطار وقوع الإصابة وتسليم المستندات إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف المؤمن عليه​.

المستندات اللازمة لأداء الخدمة
الإصابة نتيجة حادث أثناء العمل وبسببه

1. إخطار وقوع الإصابة معتمد ومختوم على النموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

2. محضر الشرطة للحادث أو صورة معتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية، حال وقوع الإصابة خارج نطاق العمل، أو محضر تحقيق إداري يتم بمعرفة السلطة المختصة لدى صاحب العمل إذا وقع الحادث داخل دائرة العمل، موضحا بهما رأي جهة التحقيق وتاريخ وساعة الإصابة، وأقوال المصاب ـ إذا سمحت حالته بذلك، وأقوال الشهود إن وجدوا، والظروف التي وقع فيها الحادثة بالتفصيل، وبيان ما إذا كان الحادث عمدا أو نتيجة سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب المصاب ـ وأقوال صاحب العمل أو مندوبه خاصة إذا وقع الحادث داخل دائرة العمل.

3. التقرير الطبي الأولي الصادر من الهيئة العامة للتأمين الصحي موضحًا به ساعة وتاريخ أول زيارة للمستشفى، وكذلك التقرير الطبي الصادر فور وقوع الإصابة إن وجد.

الإصابة نتيجة حادث طريق

1. إخطار عن وقوع الإصابة معتمد ومختوم على النموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

2. محضر الشرطة للحادث أو صورة معتمدة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية حال وقوع الإصابة خارج نطاق العمل، أو محضر تحقيق إداري يجري بمعرفة السلطة المختصة لدى صاحب العمل إذا وقع الحادث داخل دائرة العمل – موضحًا بهما الآتي:

– رأي جهة التحقيق وتاريخ وساعة الإصابة. 

– أقوال المصاب (إذا سمحت حالته بذلك).

– أقوال الشهود إن وجدوا.

– الظروف التي وقع فيها الحادث بالتفصيل.

– بيان ما إذا كان الحادث عمدًا أو نتيجة سوء سلوك فاحش ومقصود من جانب المصاب.

– أقوال صاحب العمل أو مندوبه خاصة إذا وقع الحادث داخل دائرة العمل.

3. التقرير الطبي الأولي الصادر من الهيئة العامة للتأمين الصحي موضحا به ساعة وتاريخ أول زيارة للمستشفى، والتقرير الطبي الصادر فور وقوع الاصابة إن وجد.

4. صورة معتمدة من قرار التكليف للمصاب حال إصابته أثناء توجهه إلى مأمورية مصلحية خارج دائرة العمل.

5. تقرير إداري معتمد ومختوم موضحا به الطريق الطبيعي للمصاب من وإلى العمل.

الإصابة خارج البلاد

1. إخطار عن وقوع الإصابة محرر على النموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019. 

2. محضر تحقيق بالحادث محررًا عن طريق جهة رسمية باللغة العربية أو مترجمًا ترجمة رسمية للعربية ومصدقًا عليه من السفارة أو القنصلية المصرية ومعتمد من وزارة الخارجية.

الإصابة نتيجة الإجهاد أو الإرهاق من العمل

1. إخطار عن وقوع الإصابة معتمد ومختوم على النموذج المحدد باللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019.

2. بيان يوضح طبيعة عمل المصاب واختصاصاته وتاريخ بدء مزاولته ومستوى أدائه.

3. بيان ما كلف به من عمل إضافي وطبيعته والمدة المحددة لأدائه وما تم من إنجازه فيها، وعمّا إذا كانت تؤدى في ساعات العمل الأصلية أو الإضافية وتدعيم ذلك بالمستندات.

4. الملف الطبي للمصاب من واقع ملف الخدمة وإجازاته المرضية والأبحاث والتقارير الطبية عن الحالة المرضية قبل الوفاة مباشرة، وفي الحالات التي يقوم فيها التأمين الصحي بالعلاج تقدم البيانات من الهيئة العامة التأمين الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *