التصنيفات
خدمات

لو بتجهز شقتك.. أنواع مطابخ غير الخشب والألوميتال والعيوب والمميزات

يقع الكثير من المقبلين على الزواج في حيرة بشأن اختيار نوع المطبخ الأمثل في شقة الزوجية، إذ انتشرت خلال الآونة الأخيرة أنواع عدة للمطابخ بخلاف الخشب والألوميتال الذي اعتاد البعض عليه، وفي هذا الصدد؛ ترصد «الوطن» أنواع المطابخ الأخرى وعيوب ومميزات كل منها وفقًا للمهندس مصطفى نوح، على هذا النحو.

المطابخ الخشب

تشتهر تصاميم المطابخ الخشبية في كثير من البيوت المصرية، إذ تعتبر الأكثر طلبًا بين المستهلكين، وذلك نظرًا لأنّها تمتاز بمظهر فخم وأنيق ذو جمالية عالية، قد يناسب جميع الأذواق، ويعتبر تصنيع الخشب سهلًا بشكل نسبي، وهو يمكن الصانع من جعل الحواف مثنية بدلًا من كونها مُسننة وهذا يجعل الحواف أكثر أمانًا، كما يقلل احتمال الإصابة بجروح.

ومن أبرز مميزات المطابخ الخشب شكلها المميز بسبب التجزيعات الموجودة به، فضلًا عن إمكانيه دهانه بمادة اللاكيه، ويكون أكثر متانة حال استخدام خشب الأرو أو الزان، إلا أنّه تتمثل أهم عيوبه في تكلفته العالية، فضلًا عن تأثره بالماء والرطوبة بمرور الوقت ما يعمل على جذب الفطريات.

المطابخ الألوميتال

وعلى الجانب الآخر، يلجأ الكثيرون إلى استخدام مطابخ الألوميتال، نظرًا لتوافرها بعدد من التصاميم والألوان المختلفة، الأمر الذي يُلبّي متطلبات الزبائن، كما أنّه من نوعية المطابخ التي يسهل تنظيفها بالماء والصابون إذ إنّه لا يصدأ عند غسله بالماء والصابون كما أنّه لا يمتص الماء، ورخيص التكلفة.

فيما تتمثل أهم عيوبه في أنّ الألومنيوم عبارة عن مادة خفيفة تتأثر بسرعة بأي صدمات وتترك أثرًا، فضلًا عن تعرض مفصلات المطبخ للتفكك مع كثرة الاستعمال، كما يفتقر إلى تشكيلات وتصميمات عدة لأبواب الوحدات ما يجعلها جميعها مسطحة.

المطابخ الـPVC

وفي هذا النوع من المطابخ يُغطى الخشب بطبقة من الـPVC عن طريق الكبس الحراري للحصول على أشكال وألوان مختلفة، ويتوافر في الأسواق بألوان عدة، كما أنّه مقاوم للحرارة والرطوبة وسهل التنظيف ومقاوم للخدش، إلا أنّ هذه المادة قد تتآكل بمرور الوقت.

المطابخ اللامي جلاس

يتميز هذا النوع من المطابخ بألوانه الزاهية المتعددة والتي وصلت حتى 65 لونًا، إذ تعد مطابخ اللامي جلاس المنتج الأول من خامات المطابخ من حيث توافر عدد الألوان بين السادة والخشابي والرخاميات.

ومن مميزات هذه المطابخ أنّ درجة لمعانها تصل إلى 92%، ومتوافر بالعديد من الألوان بين السادة والخشبي والرخامي، وتصل قوة تحمل الصدمات والخدش إلى 4 نيوتن، وتتمثل أبرز عيوبه في عدم قدرته على تحمل درجات الحرارة المرتفعة لوقت طويل.

المطابخ الخشمونيوم

ويتمثل هذا النوع في أنّه يظهر بمظهر الخشب من خلال خامات الألوميتال، فيكون الجسم الخارجي للمطبخ مرشوش خشمنيوم والجسم الداخلي إما فايبر أو زجاج، ويتميز بأنّ خامته قوية وسهل التنظيف، إلا أنّه عالِ التكلفة، وقد تتعرض مفصلاته للتفكك بالاستخدام المتكرر حال لم يتم تركيبه بشكل احترافي.

المطابخ الأكريلك

وهو عبارة عن مادة صناعية مقاومة للماء، يتم كبسها على ألواع مصنوعة من الـMDF، تتميز بلمعانها الشديد وعدم تأثرة بالأبخرة أو درجات الحرارة المرتفة، كما يعطي للمطبخ شكل عصري ومختلف وسهل التنظيف، فيما تتمثل أبرز عيوبه في أنّه إذا تم خدشه لا يمكن علاجه.

المطابخ البولي لاك

والبولي لاك عبارة عن ألواح صديقة للبيئة تستخدم للديكور وتتكون من عدة طبقات تتسلم بمعدل عاليِ لمقاومة الحرارة، كما أنّه مقاوم للخدش بدرجة عالية بمعامل يساوي 3 نيوتب، ومكبوس على ألواح معامل كثافتها، ويصل لمعان درجة ألوانه الخشبية إلى 99% إذ يتوافر منه نحو 26 لونًا، وتعد أبرز عيوبه ارتفاع تكلفته.

المطابخ الكلادينج

المطابخ الكلادينج تتميز بتعدد أشكالها وألوانها لتناسب جميع الأذواق، كما تتميز بسهولة تركيبها لأنّها تعتمد على أسلوب التعضيق، وتشتهر بمقاومتها لجميع أنواع الحرائق فضلًا عن مقاومة الرطوبة وجميع العوامل الجوية، ويعد الكلادينج من المواد التي لا تصدأ.

وتعتبر التكلفة العالية لهذا النوع من المطابخ واحدة من أبرز عيوب المطابخ، كما أنّه في حال تلف أحد الطبقات الكلادينج يصبح من الصعب تغييرها، لأنّه بعد عملية تعشيق طبقات الكلادينج يصبح من السهل رؤية الفواصل بين الطبقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *