التصنيفات
خدمات

الفئات المستحقة للحصول على المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الفئات لفئات المستحقة للحصول على المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وتستعرض «الوطن» في هذا السياق الفئات المستحقة، وفقا لما حددته الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية.

ـ إذا توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحق عنه الحق في تقاضي معاش وفقا للأنصبة المقررة، بداية من الشهر الذي حدثت فيه الوفاة.

ـ ويقصد بالمستحقين الأرمل، الأرملة، الأبناء، البنات، الوالدان، الإخوة، الأخوات، الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها، في تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

شروط استحقاق المعاش حال وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش

ـ يشترط لاستحقاق الأرملة، والأرمل أن يكون الزواج موثقاً، أو ثابتاً بحكم قضائي بات، وألا يكون الأرمل متزوجاً بأخرى.

ـ يشترط لاستحقاق الابنة ألا تكون متزوجة.

ـ يشترط لاستحقاق الابن ألا يكون قد بلغ سن الحادية والعشرين، ويستثنى من هذا الشرط الابن العاجز عن الكسب، الطالب بإحدى مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول على مؤهل الليسانس أوالبكالوريوس، أو ما يعادلها بشرط عدم تجاوزه سن السادسة والعشرين، ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة، ومن حصل على مؤهل نهائي لا يجاوز الليسانس أو البكالوريوس، ولم يلتحق بعمل أو يزاول مهنة، ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين، بالنسبة للحاصلين على مؤهلات عليا، وسن الرابعة والعشرين للحاصلين على المؤهلات الأقل.

ـ يشترط لاستحقاق الإخوة والأخوات بالإضافة إلى شروط استحقاق الأبناء والبنات، أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم.

أولوية استحقاق المعاش حال توافر شروط الاستحقاق لأكثر من معاش

ـ أوضح قانون التأمينات الاجتماعية أنه في حالة توافر في أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الهيئة والخزانة العامة، فلا يستحق منها إلا معاشا واحداً، وتكون أولوية الاستحقاق وفقا للترتيب التالي:

ـ المعاش المستحق عن نفسه.

ـ المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.

ـ المعاش المستحق عن الوالدين.

ـ المعاش المستحق عن الأولاد.

ـ المعاش المستحق عن الإخوة والأخوات.

ـ إذا كانت المعاشات المستحقة عن مؤمن عليهم أو أصحاب معاشات من فئة واحدة، فيستحق المعاش الأسبق في الاستحقاق.

ـ إذا نقص المعاش المستحق وفقا لما تقدم عن المعاش الآخر أدى إلى المستحق الفرق من هذا المعاش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *