التصنيفات
خدمات

لو هتشتري بالقسط.. نصائح يجب مراعاتها أثناء كتابة إيصال أمانة

كثيرًا ما تجبرنا الظروف الحياتية على شراء بعض احتياجاتنا بالقسط، مثل الأجهزة الكهربائية، أو حتى الملابس، ومن الشروط الضمنية للموافقة على البيع والشراء هي أن يقوم المدين بكتابة إيصال الأمانة للدائن لضمان الحقوق.

وترصد “الوطن” في التقرير التالي ضمن خدماتها التي تقدمها للقارئ على مدار الساعة، خطوات كتابة إيصال أمانة بشكل سليم يضمن حق الدائن والمدين، وفقًا لحديثنا مع المحامي والخبير القانوني محمد محسن.

إيصال الأمانة عقد ثلاثي

على عكس ما يعتقد الكثيرون فإن إيصال الأمانة هو عقد ثلاثي، بين 3 أطراف، وهو يقوم الطرف الأول بإعطاء مبلغ مالي للطرف الثاني، ويتعهد بتسليمها للطرف الثالث، عند الإخلال بهذا الاتفاق أو عدم تسليم المال، يتم اتهام الطرف الثاني بخيانة الأمانة والتبديد ويتم تحويل الأمر إلى قضية جنح.

لكن في حالة شراء بالقسط أو التعاملات بين الأفراد، فإنه يتم قبول إيصال الأمانة الموقع من الطرفين، ما لم يتم الطعن بهذه الصفة وأثبتت التحقيقات هذا الأمر.

شروط صحة كتابة إيصال أمانة

يجب أن يكون الإيصال موضحًا فيه 3 أشخاص، يفضل أن ألا تربطهم علاقة قرابة مثلا.

لا ينصح بوضع تاريخ محدد على الإيصال حتى لا يتم الدخول في نزاعات قانونية، عما إذا كان التاريخ هو تاريخ تسليم الأمانة أو تاريخ الاستلام.

إيصال الأمانة يمكن أن يشمل على تبديد أشياء أخرى غير النقود، مثل الأمتعة والبضائع وفي تلك الحالة يتم معاملاتها معاملة خيانة الأمانة وتتراوح العقوبة ما بين يوم إلى 3 سنوات.

إيصال الأمانة المذكور فيه مبالغ مالية، يجب أن تذكر تلك المبالغ بالحروف والأرقام، وعلى عكس الشائع “فإن إيصالات على بياض” تضر بالدائن خاصة إذا تم الطعن عليها.

جميع بيانات الإيصال يجب أن تكتب بخط يد المدين بنفس القلم.

لا يتم وضع تعديل أو شطب في الإيصال وإلا تم اعتباره مزورًا.

خطوات كتابة إيصال أمانة

يجب أن يشمل إيصال الأمانة على اسم المستلم كما في بطاقة الرقم القومي وليس اسم الشهرة، وذكر محل إقامة المستلم.

يجب أن يشمل إيصال الأمانة على المبلغ النقدي بالأرقام والحروف.

يجب أن يشمل إيصال الأمانة على اسم المستلم إليه.

ويضاف أنه فى حالة عدم تسليمي لهذا المبلغ أكون خائنا ومبددا للأمانة وأعاقب وفقا للقانون.

وفي النهاية يتم توقيع المستلم بكتابة الاسم رباعي كما في البطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *