التصنيفات
خدمات غير مصنف

من أي مكان.. “الداخلية” توفر خدماتها بتطبيق جديد على الهواتف الذكية

واصلت وزارة الداخلية تفعيل أول تطبيقٍ لها على الهواتف المحمولة الذكية، يتيح من خلاله عددًا من الخدمات الإلكترونية مثل الأحوال المدنية والشكاوى والمرور والمفقودين وتصريحات العمل والمطلوبين أمنيًا والأدلة الجنائية.

ويتيح التطبيق الدخول على خدمة الخريطة التفاعلية لمعرفة أماكن الازدحام والكثافات المرورية، والخدمات الشرطية المنتشرة على الطرق.وقال مصدر أمنى ان الوزارة قامت بتطوير الإصدار على الهواتف المحمولة الذكية وكذلك تطويرالبوابة الرسمية للوزارة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) ليتم من خلالهما نشر الخدمات الإخبارية والخدمية.

وأضاف أن وزارة الداخلية تسعى إلى الاستفادة مما تقدمه التقنية الحديثة في عمليات التواصل واستثمار ما تحتله تطبيقات الهواتف الذكية من مكانة في عالم التقنية من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها وسرعة في الوصول إليها.

وأوضح المصدر أن التطبيق يتضمّن عدة خدمات، أبرزها: أخبار الحوادث والنشرات المرورية، وقسم آخر للخدمات؛ خدمات الحجاج، الأحوال المدنية، المطلوبين أمنيًا، تصريح العمل، السيارات المسروقة، المفقودين، والشكاوى كما يُمكن تنفيذ تلك الخدمات إلكترونيًا، إذ يتم تسلّمها فيما بعد عبر البريد.وخلال الفترة الماضية اتاحت وزارة الداخلية عددا من الخدمات الإلكترونيةعبر موقعها الإلكتروني وهى :

أولًا: خدمات الهجرة والجنسية

– بعد الدخول على موقع وزارة الداخلية قم باختيار خدمات الهجرة والجنسية من بين الخدمات الإلكترونية.

– يتم اختيار الخدمة المراد الحصول عليها من بين الخدمات المقدمة مثل طلب إثبات الجنسية المصرية أو طلب اكتساب الأجنبية زوجة المصري الجنسية المصرية، أو طلب اكتساب الجنسية المصرية لأبناء الأم المصرية، أو طلب الإذن بالتجنس بجنسية أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية.

– يقدم الموقع معلومات إرشادية لكل خدمة على حدة، ليقوم المواطن بالضغط على طلب الخدمة.

– رفع المستندات والأوراق المطلوبة الخاصة بالحصول على الخدمة المُختارة إلكترونيًا ثم اختيار طريقة الدفع الإلكتروني.

– وبعد التأكد من صحة البيانات يتم التواصل مع المواطن للحضور بنفسه أو وكيله القانوني إلى مقر الإدارة لتقديم أصل المستندات واستكمال الإجراءات.

– بعد ذلك يتم التواصل مع المواطن عن طريق البريد الإلكتروني المُسجل بموقع الوزارة لتنفيذ الخدمة واستلامها.

ثانيًا: خدمات الأحوال المدنية والتجنيد

يمكن للمواطن استخراج بطاقة الرقم القومي أو شهادة ميلاد مميكنة أو وثيقة زواج أو طلاق أو قيد وفاة أو عائلي أو فردي، من خلال قسم “الأحوال المدنية” بموقع الوزارة الرسمي.

كما يمكنك من خلال قسم “خدمات التجنيد” بالموقع استخراج “تصريح السفر – بدل فاقد/تالف لشهادة إنهاء الخدمة – شهادة الخبرة”، للمواطنين السابق تأديتهم الخدمة العسكرية بوزارة الداخلية ثم تسلم الوثيقة للمواطن حتى باب المنزل.

ويمكنك استخراج مستنداتك الحكومية “أون لاين” من خلال اتباع الخطوات الآتية:

– الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية (https://moi.gov.eg/) والاختيار من بين الأحوال المدنية أو خدمات التجنيد.

– اختيار نوع الوثيقة أو الشهادة المراد استخراجها.

– تدوين بيانات الطالب والمستفيد وإدخال عدد المستفيدين.

– يدخل المواطن البيانات المطلوبة وفقًا للوثيقة المطلوب استخراجها، والضغط على “قرأت الإرشادات وموافق على الشروط”، ثم الضغط على “التالي”.

– إدخال بيانات مقدم الطلب وعنوانه الذي سيجرى تسليم الطلب عليه، ثم الضغط على “التالي”.

– إدخال الكود الموجود في الصورة والضغط على “إرسال الطلب”.

ويجرى تسليم الطلب، خلال 72 ساعة، من إرسال الطلب، وفي حالة عدم وجود مقدم الطلب في مكان الاستلام يجرى الاتصال هاتفيا 3 مرات لتحديد موعد آخر، والخدمة متاحة عن طريق جميع البطاقات الائتمانية فيزا – ماستر كارد المصدرة من أي بنك داخل أو خارج مصر، إضافة إلى “فيزا نت” الخاصة بالبنك الأهلي المصري، وكذا بنظام الدفع عند الاستلام.

ثالثًا: خدمات المرور

ويختار المواطن من بين الخدمات المقدمة مثل (تجديد رخصة مركبة أو استخراج بدل فاقد أو تالف أو رخصة قيادة)، أو الاستعلام عن صحة رخصة تسيير المركبة، أو شراء لوحات مميزة، وكذلك خدمات نشرة المرور الصوتية، وأماكن وحدات التراخيص ومعلومات استرشادية، لمعرفة الإجراءات المطلوبة لكل خدمة.

وبمجرد إنهاء المواطن لكل الخطوات، ويسدد الرسوم المطلوبة، عن طريق آليات الدفع الالكتروني، تصله الخدمة بالبريد المصري، في العنوان الذي قام المواطن بإدخاله، وذلك في حالة عدم وجود فحص فني أو حظر بيع.

رابعًا: خدمات تصاريح العمل

ومن خلال هذه الخدمة يمكنك استخراج مخالصة أو بدل فاقد لتصريح العمل أو تجديد تصريح العمل.

– ويقوم الطالب بإدخال البيانات المطلوبة وفقًا لنوع الوثيقة المراد استخراجها، وإدخال بيانات مقدم الطلب وعنوانه الذي سيجرى تسليم الطلب عليه.

– بعد ذلك يتم اختيار طريقة الدفع من بين قنوات الدفع الإلكتروني أو الدفع عن الاستلام.

خامسًا: خدمات الشقق والمحلات والمزارع المؤجرة

وذلك عن طريق اختيار خدمة تسجيل بيانات الشقق والمحال والمزارع المؤجرة، ثم تسجيل البيانات الأساسية لكل من العين المؤجرة والمالك والمستأجر والمرافقين والضغط على “إرسال الطلب”.

ومن ثم اختيار إنهاء إجراءات الدفع الإلكتروني الخاصة بالتسجيل، ثم اختيار طريقة الدفع الإلكتروني.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *